عزيزى مستخدم الانترنت العربى ,,, هنا نقطة البدء للعمل والربح على شبكةالانترنت من خلال موقعك الشخصى ,,, تعلم معنا كيف تمتلك موقع على شبكة الانترنت ,,,

الاثنين، 28 أبريل، 2008

صمم موقعك بنفسك .. الجزء الثامن

التعامل مع محركات البحث

فى الأيام السابقة تعلمنا كيف نقوم بتصميم موقع ونشره على الانترنت.
اليوم بإذن الله سوف نتوسع بشئ من التفصيل عن تصميم المواقع وتهيئتها لمحركات البحث, وهذا يعتبر من الأجزاء الهامة والتى يجب أن يكون لديك إلمام جيد بها والتزود بكل جديد فيها.
ولكن ما هو المقصود بتهيئة الموقع لمحركات البحث؟ ولماذا يعتبر ذلك مهماً؟
محركات البحث تعتبر أكبر وأهم مصدر للزوار الذين يبحثون عن مواقع الانترنت التى تلبى احتياجاتهم وتزودهم بالمعلومات فى كافة فروع المعرفة.
فإذا عرفنا مثلاً أن محرك البحث الشهير "جوجل" يعتبر مصدر لحوالى 40% من اجمالى حركة التصفح والزوار لمواقع الانترنت, أدركنا أهمية أن يكون لموقعك ترتيب متميز فى هذا المحرك الضخم.
وبالتالى يعتبر فى غاية الأهمية أن تتعلم كيف تنظر محركات البحث لموقعك وكيف تقوم بتصنيفه وما هو الترتيب الذى ستمنحه إياه فى نتائج البحث.
والمعروف أن كل محرك بحث له لوغاريتماته و قوانينه الخاصة به فى تصنيف وترتيب المواقع, والتى بناء علها يقوم بإعطاء كل موقع ترتيب معين فى نتائج البحث, وذلك بهدف الوصول إلى أكبر درجة من التوافقية بين عبارات البحث التى يستخدمها متصفحو الويب وبين نتائج البحث التى يجلبها المحرك لهؤلاء المتصفحون.
سنبدأ الآن فى إعطاء لمحة عن كيفية قيام جوجل بفهرسة موقعك وترتيبه فى نتائج البحث:
يقوم "جوجل" بإرسال برامج فهرسة صغيرة تنتشر فى فضاء الانترنت, يطلق عليها "العناكب" Spiders, هذه العناكب تقوم بزيارة مواقع الويب وجمع كل المعلومات عن كل موقع, وإرسالها إلى محرك البحث ليقوم بعمل إحصائياته وتطبيق لوغاريتماته عليها حتى يتم إعطاء كل موقع ترتيبه المناسب لكل عبارة بحث محددة. (هذه العملية فى غاية التعقيد, وتعتبر من الأسرار الكبرى ولا يفصح عنها "جوجل" أو أى من محركات البحث الأخرى.)
تقوم هذه العناكب بزيارة الموقع وتبدأ فى جمع المعلومات اللازمة عنه, وفيما يلى أهم النقاط التى يجب الإلمام بها بهذا الصدد:
1- عنوان الصفحة Title:أهم جزء فى الصفحة, ويستخدمه جوجل لعرض عنوان الصفحة فى نتائج البحث
عنوان الموقع هنا
2- الوصف "Description": وهو وصف للموقع ويجب كتابة وصف واضح ومختصر لأهم ما يوجد بالموقع.
3- كلمات البحث (المفتاحية) "Keywords": وهى الكلمات المفتاحية أو الدليلية التى يستخدمها متصفحو الويب للبحث بها فى محركات البحث, ويجب أن تكون مستقاة من أهم الكلمات الموجودة بالصفحة, وهذه الميتاتاج أصبحت عديمة الأهمية تقريبا ولا تعتمد عليها معظم محركات البحث الهامة, ولكن يفضل عدم تركها فارغة.
صورة رقم "1"
* Keyword Density : كثافة الكلمات المفتاحيةكلما تم تكرار الكلمات المفتاحية فى جسم الصفة أكثر من مرة وفى أكثر من مكان, فان محركات البحث تعتبر هذه الصفحة ذات علاقة وثيقة بهذه الكلمة وبالتالى يظهرها فى ترتيب متقدم فى نتائج البحث, وكلما زاد محتوى الصفحة من النصوص كلما تحتم زيادة عدد المرات التى تظهر فيها الكلمة المفتاحية.
ملاحظة: تكرار ظهور الكلمة المفتاحية بصورة مبالغ فيها سيؤدى إلى اعتقاد محركات البحث أن هذه الصفحة عبارة عن محاولة خادعة لمجرد الحصول على ترتيب متقدم, ويطلق على هذه العملية فى مفهوم محركات البحث اسم spamming أو keyword stuffing.
والنسبة المفضلة والتى يقترحها العديد من خبراء هذا المجال هو من 3-5%, وتوجد أدوات مجانية على الويب تقوم بقياس هذه النسبة وإعطاء نتائج تفصيلية. من أمثلة هذه الأدوات:
http://www.searchengineworld.com/cgi-bin/kwda.cgi
عندما استخدمنا الأداة السابقة لتحليل هذه الصفحة: http://www.touregypt.net/
كانت النتائج كما هى فى الصورة رقم "3"
صورة رقم "4"
ويمكنك تجربة هذه الأداة أيضاً:
http://www.webjectives.com/keyword.htm
كما يمكنك البحث فى جوجل عن أدوات مماثلة عن طريق هذه الوصلة:http://www.google.com/search?hl=en&lr=&q=%22Keyword+Density+%22
* Keyword Prominence : بروز الكلمات المفتاحيةويقصد به هو أن الكلمات المفتاحية KW يجب أن تظهر بشكل بارز فى أهم الأماكن فى الصفحة مثل العنوان والوصف وبداية كل فقرة فى الصفحة, كذلك يجب أن تظهر فى رؤوس العناوين headings, ويعتبر أول سطر فى الصفحة هو أهم مكان يجب أن تظهر فيه الكلمة المفتاحية.
* Keyword Stemming/Keyword Variation لا يجب الاقتصار على الكلمة المفتاحية الأساسية فقط, وإنما يجب التنويع فى استخدامها مع كلمات أخرى مشابهة أو مرادفة لها.
هذا الأمر له أهميته مستقبلاً لعدة أسباب:
- محركات البحث بدأت فى تطوير لوغاريتماتها لتصبح أكثر تعقيداً ولا تشمل الكلمة المفتاحية فقط ولكن كل ما يمت لها بصلة من كلمات مشابهة, ويوجد عدة أنواع من هذا التنوع والذى تعمل عليه محركات البحث:
1- مشتقات الكلمة ذاتها: فمثلاً "optimize" تخرج منها مشتقات عديدة مثل: "optimizing", "optimizer" , "optimization". وهكذا. وبالتالى تعتبر محركات البحث أن أحد هذه الكلمات يكون ذات علاقة بجملة البحث الأساسية.
2- مرادفات الكلمة Synonyms فمثلا: فى مجال تجارة العملة على الانترنت ويطلق عليها "forex trading" من مرادفات هذه العبارة "currency exchange" أى تغيير العملة, وبالتالى يعتبر هذين المصطلحين رغم اختلافهما حرفياً إلا أنهما يشيران إلى نفس الشئ وبناء على ذلك قد تبحث فى جوجل باستخدام المصطلح الأول فيجلب لك نتائج بحث لا تحتوى إلا على المصطلح الثانى.
2- Off-Page Optimization:هذا الجزء هو أصعب جزء فى الموضوع برمته, وأكثره استهلاكاً للوقت والجهد والبحث والدراسة.
فكما عرفت فى الجزء الأول توجد العديد من المعايير تقوم من خلالها محركات البحث بتقييم الموقع وتصنيفه فى نتائج بحثها, هذه المعايير تستخلصها من صفحات الموقع نفسه, وقد ناقشناها بشيء من التفصيل, وكما رأيت أعلاه, فانه يمكنك بسهولة شديدة التحكم التام والسيطرة على هذه المعايير, فيمكنك ببساطة شديدة تعديل صفحات موقعك فى أى وقت وبأى صورة ترى أنها ستزيد من فرصة حصولها على تقييم عال فى محركات البحث.
فى القسم الأول, أنت لك مطلق الحرية وتستطيع إنجازه فى ساعات قليلة وتعديله فى أى وقت.
ولكن ماذا عن القسم الثانى من تهيئة الموقع لمحركات البحث Off-Page Optimization, ويقصد به تهيئة وضبط العوامل الخارجية والتى تزيد وتحسن من ترتيب الموقع فى نتائج البحث, فما هى هذه العوامل والمعايير؟
- منذ عدة سنوات اتبع جوجل - ومن بعده محركات البحث الأخرى - سياسة جديدة قام على أساسها بتقييم المواقع وترتيبها فى نتائج البحث وفقاً لمدى وشدة ارتباطها بعبارات البحث, أحد أهم هذه العوامل هو Link Popularity للموقع, فما هى هذه الـ Link Popularity ؟!!
شعبية الموقع على الانترنت Link Popularity:اعتبر جوجل أنه كلما كان هناك عدد من المواقع يربط بموقع "أ" مثلاً على الانترنت, فان هذا الموقع يعتبر هاماً إلى حد ما وبالتالي يزيد من ترتيبه فى نتائج بحثه.
فمثلاً, إذا كان لديك موقع عن السفر والسياحة, فانه إذا وجدت مواقع أخرى تربط لموقعك وترشحه لزائريها باعتباره موقعاً هاماً عن السفر, فان جوجل يعتبر ذلك "ترشيحاً" من هذه المواقع لموقعك لأهميته, وبالتالى يأخذ جوجل هذه الأهمية فى الحسبان عند تقييمه للموقع "أ" ويقوم أوتوماتيكياً بمنحه ترتيباً متقدماً فى نتائج البحث.
وفيما يلى شرح مفصل لأهم المعايير التى يأخذ بها جوجل عند حسابه لـ Off-Page Factors
1- الروابط المشيرة للموقع Inbound Linksوهى الارتباطات الموجودة فى المواقع الأخرى والتى تشير إلى موقعك, فكلما زاد عدد المواقع التى تربط بموقعك, أى بها Inbound Links تشير لموقعك, كلما زادت قيمة موقعك من وجهة نظر محركات البحث.
2- Anchor Textمن أهم العوامل التى يجب أخذها فى الاعتبار عند الشروع فى عمل Off-Page Optimization للموقع, ويقصد بها النص الذى ستكتب به وصلة الارتباط لموقعك فى المواقع الخارجية.
وللتوضيح سنذكر هذا المثال:لنفترض أن موقع "ب" قام بالربط والإشارة للموقع "ا", فهنا سيكون النص الذى استخدمه الموقع "ب" فى الربط لموقع "أ" فى غاية الأهمية من وجهة نظر جوجل.
لنفترض أن هناك عشرة مواقع خارجية قامت بالربط لموقعك بهذه الصورة:
For more websites about
Travel to Egypt
نجد هنا أن عبارة Travel to Egypt هى الـ Anchor text أو "نص الربط" والتى استخدمت لعمل ارتباط تشعبى للموقع http://www.mywebsiteA.com
بهذا الشكل ستزيد فرصة حصول موقعك على ترتيب متقدم فى نتائج البحث عند البحث باستخدام Travel to Egypt وذلك لأن جوجل اعتبر استخدام المواقع الأخرى لهذه العبارة للربط بك بمثابة ترشيح لموقعك, ومعنى ذلك أن موقعك يحتوى على معلومات قيمة عن السفر إلى مصر.
إذا كيف نحصل على روابط لموقعنا فى المواقع الخارجية؟
بإتباع جوجل لهذه السياسة فى تقييم المواقع الخارجي, ظهرت معها بالتوازي ظاهرة تبادل الارتباطات بين أصحاب المواقع, وتسمى هذه العملية باسم link Exchange أى تبادل الروابط.
link Exchange تبادل الارتباطات بين أصحاب المواقع, وفيها يقوم صاحب الموقع "أ" بالاتصال بصاحب الموقع "ب" بواسطة البريد الالكتروني ويطلب منه عمل تبادل روابط فيقوم هو بإضافة رابط تشعبى للموقع "ب" فى مقابل أن يقوم الآخر بإضافة رابط تشعبى فى احد صفحاته للموقع الأول... وهكذا.
وكما ترى, فان هذه العملية تستهلك الكثير من الوقت والجهد كما تحتاج قدر كبير من التركيز والتنظيم والمثابرة, ومعظم الذين يدخلون هذا المجال لا يستطيعون الاستمرار فيه نظرا لهذه الأسباب.
فى الدرس التالى باذن الله تعالى سأتكلم بالتفصيل عن هذا الأسلوب وسأشرحه خطوة خطوة بأسلوب عملى تطبيقى.
-و تبادل الروابط link Exchange ينقسم إلى نوعين:




صورة رقم "4"
التبادل فى الاتجاهين Two Way link Exchangeكما يظهر فى المخطط أعلاه, فان الموقع الذى يتم وضع رابط له فى الموقع الثانى, هو نفسه الذى يقوم بالربط بالموقع الثانى, موقع "أ" يقوم بالربط بموقع "ب" فى مقابل حصوله على رابط فى نفس الموقع "ب".
الربط فى اتجاه واحد One Way link Exchangeوكما يظهر فى المخطط, فانه يتم الربط فى اتجاه واحد, حيث يقوم موقع "B" بالربط بموقع "A" فى مقابل حصوله على رابط فى موقع ثالث (موقع "C") وليس فى الموقع "A", والموقع "C" بدوره يحصل على رابط فى الموقع الأول (موقع "A").
هذا النوع من التبادل أكثر قوة, ويمنحه جوجل تقييماً أعلى بكثير من النوع الأول, ولكنه يتطلب وجود أكثر من موقعين حتى يمكنك طلب الربط لأحدهما فى مقابل الربط من الآخر.


























ليست هناك تعليقات: