عزيزى مستخدم الانترنت العربى ,,, هنا نقطة البدء للعمل والربح على شبكةالانترنت من خلال موقعك الشخصى ,,, تعلم معنا كيف تمتلك موقع على شبكة الانترنت ,,,

الثلاثاء، 8 أبريل 2008

اخطاء شائعه فى تصميم المواقع 3

20- عدم استخدام اللون الأزرق بكثرة مع النصوص لقد تعودنا جميعا منذ فترة أن كل النصوص فى الارتباط التشعبىhyperlink تكون باللون الأزرق ويوضع تحتها خط, وهذا يعتبر من المفاهيم الاساسية التى تعودنا عليها, ولكن عليك أن تكون حريصا ألا يكون كل شىء فى صفحاتك وأيضا جسم النص body Text بنفس اللون. تجنب أيضا الأشكال الجمالية الزائدة عن الحد وأيضا الخلفية ذات البهرجة وحاول بقدر الإمكان ألا يكون موقعك عبارة عن أشكال جمالية مزخرفة وخلفيات مبهرجة بالشكل الذى يجذب العين, ويحولها عن الاهتمام بمضمون الموقع.
- وصلات ال- Navigation Link لماذا تجعل العثور على وصلة ال- Navigation Link امرا مستحيلا وذلك بإخفائها خلف نص بارز مكتوب بال- java أو أى Flash Animation وكأنك تطلب من المستخدمين العثور على خريطة كنز مثلا. إن فائدة ال- Navigation Link تكمن فى وضوحها حتى يتسنى للمستخدمين أقصى أستفادة من المعلومات التى تبثها فيجب أن تتأكد جيدا من أن نظام المتصفح لديك يعمل فى سهولة ويسر, لا تجعل زائريك يشعرون بالغباء, أو أنهم ليسوا على قدر من العبقرية يسمح لهم بالتجول داخل موقعك, ولنأخذ الموقع الخاص بالمطربة الكندية( سارة ماك لاكلان ) كمثال على ذلك www.mohamed-nagah.com فبمجرد دخولك الموقع ترى مثالا كلاسيكىا لما يسمى بالمتصفح اللغز (السر) Mystery Meat Navigation وسوف يخبرك الموقع أن عليك ان تضغط Enter لكى تتجول بداخله, ولكنه ليس بهذه السهولة, فيجب عليك أن تمر بالماوس عدة مرات فوق أجزاء معينة من النص وبحساسية شديدة جدا.
22- سهولة كتابة عناوين ال- URL إن أغلب مستخدمى الشبكة مازالوا يعتمدون على الذاكرة بشكل أكبر من اعتمادهم على ال- PC الخاص بهم, فلماذا نصعب عليهم الأمور ولا نسهلها, لماذا نكتب اسماء ال- URLs بشكل معقد? ولماذا نكتب مثلا my_ new_ home _ page. Html فى حين انه يمكن ان نكتب home.html.
23- الصفحات المختفية لا تعتقد انك بمجرد أن تمحو Remove صفحة من صفحات موقعك يعنى اختفاؤها تماما, لأنك بمجرد ان تقوم بعمل بحث استفسارى البحث Query فسوف تظهر لك هذه الصفحة مرة أخرى.
24- الاشكال ذات الوزن الزائد Overweight Images إن الصور والاشكال التى لم تعالج جيدا تدل على مصمم غير مهتم, هو فقط ألقى بالصور داخل الموقع بدون محاولة ضغط الحجم ليكون مناسبا وذلك من خلال Compressing JPEGs أو حتى تقليل باليتة الألوان Reducing Colour, Pallet of Gifs
25- نص بخط صغير جدا Tiny Text إذا حاولت أن تكبر حجم الخط فى الموقع Font Size ولم يحدث أى تغيير وظل الخط صغيرا كما هو عليه, فهذا يعنى أن المصمم لم يكلف نفسه عناء تجربة الخط خلف شاشته, مع إن جسم النص Body Text يعتبر من الجزئيات التى يجب أن تبنى وتختبر بعناية ودقة.
26- التنسيق الجيد للنصوص داخل الموقع مهما كان المحتوى الذى تبثه من موقعك هاما ومفيدا, فبجب أيضا أن يكون مكتوبا بشكل واضح ومنسق ومرتب, وأن هناك مسافات كافية Adequate Spacing بين الكلمات وبعضها البعض وليس فقط مجرد كلاما محشورا فى مساحة ضيقة, وذلك حتى يسهل القراءة ولا يعمل على زغللة العين.
27- البرامج المدمجة غير الضرورية Unecessary Applets حينما تضع برامج مدمجة وكائنات من ال- Java فى مقدمة موقعك, فهذا يدل على أنك مصمم متميز وتجيد التعامل مع الشبكة ومتطلباتها, ولكن يجب أن تراعى أن لل- Java مميزات عديدة ولكن ليس دائما, فلها أيضا بعض العيوب, أهمها البطء فى عملية التحميل, وأحيانا سقوط متقطع للمتصفح Intermittent Browser Crashes ولكننا لا ننكر الشكل الجميل الذى تقدمه لنا Java.
28- عدم الانسياق وراء جماليات الجافا تقريبا هو نفس التحذير السابق لمستخم ال- Java بكثرة والذى يهتم بالشكل الجمالى ويغفل اشياء اخرى هامة, مثل الرايات والعلامات المتحركة امامك على ال-Status Bar بشكل مستمر وأيضا صناديق التحذيرات Alert Boxes التى تظهر أمامك أيضا باستمرار فهى فعلا مملة .
29- الحافة المتعرجة Jagged Edges أحيانا تواجه مشكلة وجود حواف متعرجة فى الصفحة التى تحتوى أشكالا ورسومات بجانب النص وهذا يعتبر من الأخطاء الشائعة فى التصميم وذلك لأن المصمم قد نسى تماما أن يختار أمرا ضد شرشرة الحواف anti- Aliasing وأيضا أمر آخر لضبط ألوان الخلفية .Background

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

الله يبارك فيم يا محمد بجد على الموضوع الهايل دا

Mohamed Nagah يقول...

شكرا يا ضيفنا الكريم على مرورك بس ياريت نتشرف باسمك فى التعليقات اللى جايه
تحياتى لك