عزيزى مستخدم الانترنت العربى ,,, هنا نقطة البدء للعمل والربح على شبكةالانترنت من خلال موقعك الشخصى ,,, تعلم معنا كيف تمتلك موقع على شبكة الانترنت ,,,

السبت، 29 مارس، 2008

كيف تعد موقعاً ناجحاً على الانترنت؟

هل تريد موقعاً متميزا له مكانته في الشبكة؟! .. هل هذا مستحيل ؟!
القاعدة تقول : بإمكانك (بعد توفيق الله) عمل أي شيء يمكن أن يعمله البشر ..
العملية سهلة! تحتاج إلى شيء من التفكير والتخطيط والهمة العالية .. ولنجاح أي مشروع لابد أن يؤسس على تخطيط سليم وقواعد متينة .. فلنبدأ إذن :
عند إنشاء الموقع لابد أن نسأل أنفسنا الأسئلة التالية ، ونجيب عليها بدقة :
  • •ماذا نريد أن نحقق من الموقع ؟
  • •من هي الجهة المستهدفة ؟
  • •ماهي الوسائل التي نحقق من خلالها أهدافنا ؟
  • •كيف يعد وينزل الموقع على الشبكة (القضايا الفنية) ؟
  • •ما هي العوائق المتوقعة ؟•كم تكلفته المادية وكم يحتاج إلى طاقات تشغيلية ؟
  • •الفترة الزمنية التي من خلالها نحكم على مدى نجاحنا ؟

السؤالان الأول والثاني في الأهداف ، والثالث والرابع في الوسائل ، والخامس والسادس في العوائق ، والسابع مدة الخطة لتقويم العمل ..

الإجابة الدقيقة على هذه الأسئلة مهمة عند التفكير في إنشاء موقع على الشبكة العنكبوتية .. ومشكلة كثير من المواقع أنها تنزل على الشبكة وإجابة هذه الأسئلة عائمة لم تتحدد بعد!! وتفكير جل من يقوم عليها – خاصة المواقع الشخصية – ينصب حول القضايا الفنية فقط ، وهي مع أهميتها ليست وحدها العامل المؤثر في نجاح الموقع . . ولنحاول الآن أن نعطي بعض الإضاءات حول هذا الموضوع ، والله الموفق :

•ماذا نريد أن نحقق من الموقع ؟

أول ماتفكر فيه هنا أن تجعل الموقع طريقك إلى رضا الرحمن ، لا رضا الشيطان .. وأن تخلص نيتك لله تعالى .. ثم تحدد وجهة الموقع بعد ذلك :

أخبار وتحليلات ، أدب ، فكر ، ثقافة ، سياسة ، قضايا اجتماعية ، علمي ، شرعي … أو خليطا من هذا وذاك .. قد يروق للبعض أن يقول خليطاً .. ونقول : نعم ، فما هي عناصر الخلطة ياعزيزي ؟!!إذا حددت الوجهة ونوعية النشاط فضع لك أهدافاً عامة داخل هذا الإطار .. اكتبها في ورقة وعلقها أمامك واجعلها بين ناظريك فترة طويلة ، خلالها ستعدل منها وتبدل وتستوعبها في وجدانك حتى تصحو وتنام معك حينها أكمل المسيرة ..

بعد ذلك صغ أهدافك المرحلية وفق تلك الأهداف ..

•من هي الجهة المستهدفة ؟

إن كنت تريد أن تخاطب الشباب فضع لهم منتدياً يوافق أهواءهم وميولهم ويخدم – في نفس الوقت – أهدافك .. ضع في موقعك جوانب تجذبهم ومقالات تشدهم ..

إن كنت تريد أن تخاطب الطبقة المثقفة فلا بد أن تضع في موقعك مايجعل أحدهم ملزما بزيارته دائماالأخبار الموثقة والتحليلات الجيدة هدف كثير منهم .. الطرح المميز ( فكريا ، ثقافيا ، أدبياً ، تربوياً..) يهمهم ..إن كنت تريد مخاطبة فئة معينة (الأدباء مثلاً) فهنا يلزمك أن تطرح طرحاً متخصصا ربما لايجدوه عند غيرك !! ..النساء .. الأطفال .. المربين .. وهلم جر

اقتناع المتصفح بأهمية الموقع وحاجته إليه تجعله حتماً يضيفه للمفضلة!!

•ماهي الوسائل التي نحقق من خلالها أهدافنا ؟

هذه هي الخطوة الثانية بعد صياغة الأهداف .. أؤكد هنا على أهمية كتابة هذه الخطوات حتى نخلص بدراسة كاملة يمكن تقويمها .. أما إذا اكتفينا بالنقاش العام الذي يطير مع الهواء!! فسنفقد الكثير ..ومن خلال كتابة الوسائل كتابة دقيقة نكتشف المعوقات التي ستواجهنا قبل الخوض بالمشروع ..

• كيف يعد وينـزل الموقع على الشبكة (القضايا الفنية) ؟

هذه قضية فنية متخصصة لكني أشير إشارات عابرة تهم المتصفح العادي :اسم الموقع : لابد أن يدل على أهدافه قدر الإمكان ، ووضوح الأهداف للمتصفح ..(من نحن ، ماهي أهدافنا )سرعة نزوله في المتصفح ، وسهولة التنقل في أرجائه ..

المنظر العام وتناسق الألوان ..

ووجود الصور المناسبة ..

وضوح الخط ، وسهولة القراءة ، وإمكانية الطباعةالتحديث المستمر للموقع .. ووجود روابط لما يحتاجه المتصفح (المستهدف) يغريه بجعله

صفحة البداية

•ما هي العوائق المتوقعة ؟

•كم تكلفته المادية وكم يحتاج إلى طاقات تشغيلية ؟

أي مشروع يحتاج إلى موارد بشرية وموارد مالية لتشغيله ..

الموارد البشرية : العمل الناجح هو العمل الذي لايقوم على فرد واحد ينشط إن نشط ويضعف إن فتر أو انشغل .. لذا حري بك أن تنشئ للموقع مجلساً إدارياً يحتوي كافة التخصصات المطلوبة ، وتمنح هذا المجلس صلاحيات واسعة تساهم في نجاح العمل .. في البداية اعرض عليهم أهدافك ودراستك الأولية للموقع ليشاركوا في إنشائه ودراسته وتقويمه ..

عند انتهاء الخطة ستحدد عدد ونوعية الطاقات البشرية التي تحتاجها .. ينبغي عليك هنا عرض بدائل كثيرة واستحضار قاعدة (العوض ولا القطيعة!!) وما كل مايتمنى المرء يدركه .. فالعاملون قلة والمنتجون منهم أقل ، وحتى هؤلاء إذا وجدت من يناسبك منهم قد لايقتنع بجدوى ما أنت بصدده ، والله المستعان ..الموارد المالية : قد لاتكون عائقاً كبيراً ..لكن بعض المواقع تتطلب تكاليف مادية عالية ؛ هنا يلزم التفكير بالمردود المادي والجدوى الاقتصادية .. والدعاية والإعلان قد تغطي شيئاً في هذا الجانب والإبداع والتفكير سينهي المشكلة حتما ..

زوار الموقع معادلة صعبة في نجاحه ..

كيف تقنع من تريد بزيارتك ؟ والتفاعل مع الموقع ..لنقسم الإجابة إلى مراحل :

زرني :

كيف يعرف الناس أن لديك موقعاً يحتاجون زيارته ؟! أولاً : من الأفضل لك أن لاينـزل الموقع إلى الشبكة إلا بعد اكتماله وصلابة عوده .. فإن أنزلته ولما تكتمل نوافذه وأثاثه فضع لافتة (التشغيل التجريبي!!) وإياك حينها أن تدل أحداً إلى دارك ، فمن الأفضل أن لاتستقبل الضيوف إلا بعد اكتمال التأثيث وحضور كافة أهل المنـزل للقيام بواجب الضيافة!!!

فإذا رأيت أن الموقع يناسب للزيارة فهنا يأتي دور الدعاية .. والحديث فيها يطول لكن احرص بداية على تنـزيل الدعايات المجانية لوكالات الدعاية مقابل دعاية لك .. واعلم أن الإنفاق على الدعاية أمر مهم لنجاح الموقع فلا تبخل!! .

ثمة أمور فنية مهمة : أرسل لصديق ، قائمة المراسلات ، خدمات بريدية ..

أضفني للمفضلة :

اقتناع المتصفح بأهمية الموقع وحاجته إليه تجعله حتماً يضيفه للمفضلة!! والتجدد يضفي على الموقع روحاً حية يتفاعل معها القراء .. ينبغي أن يكون في الموقع شيئا من التميز يجذب القارئ ، ويشد انتباهه .. لابد أن يجد عندك الناس مالايجدون عند غيرك ..

المسألة ليست صعبة!! تحتاج إلى شيء من التفكير والتخطيط المحكم ..قد يلزمك استكتاب شخصيات تضفي على الموقع قيمة معينة لدى مرتاديه !!اجعلني صفحة البداية :

هي مرحلة ليست سهلة المنال ، لكن تحصيلها غير محال!! وتذكر :

فالتحديث المستمر للموقع .. ووجود روابط لما يحتاجه المتصفح (المستهدف) يغريه بجعله صفحة البداية .

•الفترة الزمنية التي من خلالها نحكم على مدى نجاحنا ؟

ضع أمداً لقياس الأهداف التي رسمتها ومدى نجاحها .. بعد سنة أو أكثر .. ثم اطرح مشروعاً تطويرياً تتفادى به الأخطاء السابقة وتخطو نحو الأمام بثقة وإقدام .

هناك 3 تعليقات:

Steel BeaUtY يقول...

بوست جميل اوى

ميرسى جدا ع البوست

Mohamed Nagah يقول...

Steel BeaUtY
شكرا على مرورك وتواصلك وتعليقك

تحياتى لك

غير معرف يقول...

كلامك جميل يستحق الوعى والفهم معا
والصحصحه .
اولا بار ك الله فيك على هذا الموضوع
على فكرة انا كنت بفكر اعمل موقع
قولت يا بنى المواقع انت مش قدها
انت بالسهل تعملك مدونة تكتب عبطك وطموحاتك وافكارك.
وعملت مدونة ولسه بابتدى لحد ما اشهرها واعرف اعرف احطها فى جوجل ان امكن
وانت كاتب موضوع يخص الكلام قريته بس مفهمتش حاجة
بس على فكرة المواقع اللى كنت بفكر فيها هو موقع لشاعر مثلا زى ابو تمام ،ابو العتاهية ، ابو نواس وغيره وغيره
والسلام